الأحد، 23 أغسطس 2009

ابن سينا

ابن سينا

( 372 - 428 هـ ، 981 - 1037 م )

مولده ونشأته ...

أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا الحكيم المشهور، فيلسوف وطبيب إسلامي، ولد في بخارى عام 372 هـ تقريبًا ، وتنقل ابن سينا بعد ذلك في البلاد، أتقن حفظ القرآن الكريم وعلومه ، واشتغل بالعلوم وحصل الفنون ، ثم درس الأدب وحفظ أشياء من أصول الدين وحساب الهندسة والجبر والمقابلة.

مكانته العلمية ...

كان أعظم أطباء عصره، وأطلق عليه لقب الشيخ الرئيس لأنه جمع بين العلم والوزارة ، وقد نبغ إلى جانب الطب في الأدب والفلسفة والعلوم ولما يبلغ العشرين بعد.

مال الأوروبيون إلى آرائه الطبية فترجموها وشرحوها ويسمونه عندهم أفيسينا ، بل نسبوا إليه كل فضل عربي في علم الطب . وغزت مؤلفاته الفلسفية أوروبا فانتشرت أفكاره وأسست للفكر الأوروبي الحديث باعتراف علمائه ، وكان أول فيلسوف مسلم تعرف أفكاره في الأوساط اللاتينية قبل أن تعرف فلسفة أرسطو .

يقول عنه جورج سارتون في كتابه " المدخل إلى تاريخ العلم " : " إن ابن سينا أعظم علماء الإسلام ، ومن أشهر مشاهير العلماء العالميين " .

اهتماماته ومواهبه ...

اهتم ابن سينا بعلوم الأرض فساق تفسيرات كثيرة لبعض الظواهر الطبيعية وجاءت آراؤه في هذا المضمار غير متعارضة مع النظريات العلمية الحديثة ، حتى كني بمؤسس علم الجولوجيا عند العرب .ويقول هولميارد في كتابه : " صانعو الكيمياء " : " أن علماء أوروبا يصفون أبا علي بأنه أرسطو طاليس العرب " .

فاق غيره في علم الطب وعلم طبقات الأرض ... وكان من عادته إذا استعصت عليه مسألة علمية أن يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة ، ثم يعود إلى المسألة بعد الصلاة بادئًا من جديد فيوفق في حلها

وأولى ابن سينا علم الفيزياء عنايته الكبرى وكانت له فيه ملاحظات بصيرة منها أن :

1. البصر يسبق الصوت .

2. السمع يحتاج الإنسان فيه إلى تموج الهواء .

3. سرعة النور محدودة .

4. شعاع العين يأتي من الجسم المرئي إلى العين .

5. السحب تتولد من الأبخرة الرطبة .

وغيرها من الملاحظات الهامة .

أسلوبه الطبي ...

إن شهرة ابن سينا عبر التاريخ كانت في الطب لإبداعه فيه وكان علماء أوروبا يعتمدون على آثاره في مستشفياتهم وجامعاتهم ... وترجمت كتبه إلى لغاتهم المختلفة فقد سار ابن سينا في تشخيص المرض ومعالجته لمرضاه على الطريقة الحديثة المتبعة الآن وهي الاستدلال بالبول والبراز والنبض ... وهو اول من وصف الالتهاب السحائي وأول من فرق بين الشلل الناتج عن سبب داخلي في الدماغ والناتج عن سبب خارجي .. ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم ، فخالف بذلك الوصف اليوناني السائد آنذاك .

وله مآثر كثيرة في الطب نسرد بعضها :

شلل الوجه .

داء الجنب .

خراج الكبد والتهاب الحيزوم .

تشخيصات دقيقة عن حصى المثانة السريرية .

مرض الانكلستوما .. وهو اول من وصفه وبين أنه ناتج من دودة معوية سماها الدودة المستديرة .. ومع الأسف صدق الأوروبيون ما ادعاه العالم الإيطالي " دوبيني " خطأ من أنه أول من اكتشف مرض الانكلستوما .. والمعلوم أن ابن سينا وصف دواء الانكلستوما قبل أن يعرفه " دوبيني " وأوروبا بنحو تسعمائة عام .

كشف عضلات العين الداخلية .

وصف مرض السل الرئوي .

مؤلفاته ...

من أشهر آثاره كتاب : " القانون في الطب " وهو موسوعة طبية إضافية، ويمثل القمة العلمية التي وصلت إليها الحضارة العربية الإسلامية في فنون الطب من حيث التجربة أو النقل . اشتهر هذا الكتاب في أوروبا إبان العصور الوسطى، وكان الكتاب المدرسي المقرر في الطب في جامعتي مونبلييه ولوفان في منتصف القرن السابع عشر الميلادي. ترجمه إلى اللاتينية جيرارد الكريموني، وطبعت ترجمته 16 مرة خلال الثلاثين سنة الأخيرة من القرن الخامس عشر الميلادي، و 20 مرة في القرن السادس عشر. وطبع بالعربية مرتين أولاهما في روما عام 1593 م والثانية في بولاق بمصر سنة 1294هـ ، 1877م . يشتمل كتاب " القانون " على خمسة أقسام : ( الأمور الكلية في علم الطب – الأدوية " موزعة على حروف المعجم " – الأمراض الجزئية التي تصيب أعضاء البدن - الأمراض الجزئية غير المختصة بعضو معين – تركيب الأدوية ) .

كتاب الشفاء وفيه عالج الفلسفة والمنطق والرياضيات وعلوم الطبيعة .

كتاب في الأدوية القلبية .

مقالة سماها أرجوزة في الحميات والخراجات .

مقالة سماها أرجوزة في المحاجم .

كتاب النجاة .

كتاب في كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي .

كتاب عن الميزان .

وفاته ...

اتجه في أواخر حياته إلى قراءة القرآن الكريم وتفسيره فكان يختمه مرة كل ثلاثة أيام إلى أن انتقل إلى رحمة الله في رمضان سنة 428هـ وكان عمره إذ ذاك يناهز الثمانية والخمسين عامًا .

إعداد ... طلال صالح العلوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق