الأحد، 25 أبريل 2010

ثابت بن قرة


ثابت بن قرة
( 221 – 288هـ ، 826 – 901 م  )
 نسبه وموطنه ...
أبو الحسن ثابت بن قرة بن عرفان الحراني .. وطنه الأصلي حران الواقعة بين النهرين .
اشتهر بعلوم مختلفة مثل : الرياضيات والطب والفلك والفلسفة .وكان يجيد مع اللغة العربية عددًا كبيرًا من اللغات الأخرى منها : السريانية واليونانية والعبرية .
مكانته العلمية ...
اشتهر ثابت بن قرة بين علماء العصور الوسطى بعلم الهندسة ، فكانوا يصفونه بسرعة البديهة وأصالة التفكير .وذاع صيته بين معاصريه من علماء العرب والمسلمين حتى كني " بمهندس العرب " كان أول كاتب يحرز شهرة في نقله أعمال أقليدس وأرخميدس وأبولونيوس وبطليموس وأتوشوص من الإغريقية إلى العربية ، وهو أيضًا أول من ترجم عن بطليموس كتاب المجسطي وكتاب جغرافية المعمورة .
قالوا عنه ...

1.  يقول الدكتور جورج سارتون  في كتابه المعروف " المدخل إلى تاريخ العلم " : " إن ثابت بن قرة يعد من أعظم المترجمين ، وأعظم من عرف في مدرسة حران في العالم الغربي .. وقد ترجم كتبًا كثيرة من علوم الأقدمين في الرياضيات والمنطق والتنجيم والطب لمقدرته في إجادة مختلف اللغات الأجنبية " .
2.  وأثنى المؤلف المشهور لين ثورنديك على ثابت بن قرة في كتابه " ملخص تاريخ الحضارة " قائلاً : " إن ثابت بن قرة كان رياضيًا ولغويًا بارعًا ، وله مخطوطة هامة جدًا في علم الجبر حل فيها معادلات الدرجة الثالثة " .
3.  ويضيف الدكتور فرنسيس كارمودي في كتابه" أعمال ثابت بن قرة " : " أن ثابت بن قرة ترجم معظم الإنتاج العلمي لأقليدس وأرخميدس وأبولونيوس وبطليموس وطوره حتى صارت مؤلفاتهم كتبًا مدرسية معتمدة في جميع الدول الإسلامية"
وفي كلمة ألقاها في جامعة كولمبيا في نيويورك عام 1920م قال : " إن ثابت بن قرة هو صاحب الفضل في اكتشاف علم التفاضل والتكامل حيث أوجد حجم الجسم المكافئ في سنة 870م ، وحساب التفاضل والتكامل أعان إعانة تامة على حل عدد كبير من المسائل المعقدة والعمليات الملتوية " .
4. يقول عنه سيدني فبش في كتابه " الشرق الأوسط " : " إن ثابت بن قرة درس حركة الشمس وحسب طول السنة الشمسية فإذا هو 365 يومًا و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثوان بالضبط ، أي زيادة على الواقع بأقل من نصف ثانية .. كما حسب ميل دائرة البرج 23 درجة و 33 دقيقة و 30 ثانية " .
مؤلفاته ...
من مؤلفاته:
1.  كتاب ترجمة واختصار المجسطي لبطليموس .
2.  كتاب ترجم فيه كتاب جغرافية المعمورة لبطليموس .
3.  كتاب شرح فيه كتاب " المعطيات في الهندسة " لأقليدس .
4. كتاب في قطع الاسطوانة .
5. كتاب في أشكال إقليدس .
6. رسالة في تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسية .
7. رسالتان في أعمال أرخميدس بالهندسة .
8.  كتاب العمل بالكرة .
وغيرها كثير من الكتب والرسائل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق