الأحد، 25 أبريل 2010

البتاني

البتاني
(244 – 317هـ  ، 858 م – 929 م )
مولده ونشأته ...
هو محمد بن جابر بن سنان كنيته أبو عبد الله عالم فلكي ودارس رياضي اشتهر برصده زاوية الميل الأعظم وحساب طول السنة الشمسية. وُلدَ في قرية بتان بالعراق، وانتقل وعاش في بغداد ، وتوفي في عام 929 م في دمشق .
منزلته العلمية ...
عكف البتاني على استيعاب النظريات والكتب القديمة والحديثة في علم الفلك والآلات وبرع فيها حيث اعتبر من أعظم علماء الفلك والرياضيات المسلمين وهو – باعتراف أكثر محدثي الفلكيين – أول من أوجد جداول فلكية لها مستوى كبير من الأهمية ومن الاتقان والدقة يستعمل فيها علم المثلثات الجديد حينذاك بشكل واضح . ويبدو أن البتاني هو أول من وضع علم المثلثات لخدمة الفلك كما كان أول من أولى المثلثات الكروية العناية التامة من بين العلماء .
انجازاته واكتشافاته...

·    بنى مرصدًا في إنطاكية عُرف بمرصد البتاني .
·    ابتكر البتاني الدوال المثلثية المعروفة ، والكثير من المتطابقات المثلثية القائمة عليها .
·    درس البتاني الأوج الطولي للشمس ( ابعد نقطة بين الشمس والأرض ) فوجده يزيد بمقدار 16 درجة و 47 دقيقة عن التقديرات المعترف عليها آنذاك .
·    اشتهر بأبحاثه الفلكية والرياضية وله أبحاث مهمة في علم المثلثات ، وقد أسهم في جعله علمًا مستقلاً . وهو أول من وضع جداول لظل التمام . كما أسهم في إيجاد الحلول الجبرية لمسائل هندسية عديدة .
·    أثبت البتاني إمكانية حدوث الكسوف الحلقي للشمس، وقام بتصحيح حركة القمر والكواكب، وعمل لها جداول جديدة حيث صحح قيمة الاعتدالين الصيفي والشتوي وقيمة ميل فلك البروج على فلك معدل النهار وقد حسب هذه القيمة فوجدها 23 درجة و 35 دقيقة . وتدل البحوث العلمية الحديثة على أن البتاني أصاب في حسابه إلى حد دقيقة واحدة .
·    تنبأ البتاني بحدوث الكسوف السنوي للشمس والخسوف للقمر لدرجة كبيرة من الدقة وقد حسب طول السنة الشمسية فلم يخطئ بتقديرها حسب الدراسات الفلكية الحديثة إلا بمقدار دقيقتين و 22 ثانية .
·    اشتهر البتاني برصده للنجوم ، رغم عدم توفر الآلات الدقيقة في عهده ، واعتمد في معلوماته على كتب الأقدمين مضيفًا إليها ما لاحظه وخبره .
·    يُعد البتاني أول من كشف السمت والنظر وحدّد نقطتيهما في السماء، واكتشف حركة الأوج الشمسي.
منهجه العلمي ...
 للبتاني منهجه العلمي في الرصد ؛ فقد أكد أن أهم مقومات عمله هو جمع الأرصاد الوفيرة المتقنة ، والمطالعة المعمقة في كتب الأقدمين ونقدها ، وتصحيح اللازم بعد إنعام الفكر والتأمل . وذلك لأن " الحركات السماوية لا تحاط بها معرفة مستقصاة حقيقية إلا بتمادي العصور والتدقيق في الرصد " . وفي هذا اعتراف بجهود العلماء المتتابعة ، مع ما في خطواته من موضوعية وبعد نظر ذلك لأن الجهود البشرية محدودة .
مكانته عند الأوروبيين ...
اكتشف الأوروبيون إنتاج البتاني الهائل ، واعترفوا فورًا بأهميته الكبرى فترجموا أعماله إلى اللاتينية  حيث :
·    نشر ( روبرت شستر ) إنجليزي الأصل عاش في القرن الثاني عشر الميلادي .. ما كتبه البتاني عن الظل وظل التمام ونقل هذا التراث العلمي الثمين إلى أوروبا .
·    ثم نشر اليهودي ( ليفي بن كرشون ) والذي عاش في القرن الثالث عشر باللغة اللاتينية كتاب البتاني في نظريات الظل والجيوب والأوتار والأقواس والآلات المستخدمة ، فكان أول كتاب يعرفه الغرب في علم حساب المثلثات .
·    وترجم عالم ألماني ( رجيومانتس ولد عام 1436م في كونجسبرج ) أعمال البتاني في المثلثات الكروية والرياضيات . 
·      واعترف البروفيسور ( فلورين كاجوري ) في كتابه " تاريخ الرياضيات " أن البتاني من أقدر علماء الرصد وسماه بعض الباحثين " بطليموس العرب " .   
·    وأضاف عالم تاريخ العلم الأوروبي البروفيسور " جورج سارتون " في كتابه المدخل إلى تاريخ العلوم " أن البتاني أعظم علماء عصره وأنبغ علماء العرب في الفلك والرياضيات ، ولو أخذت الظروف بعين الاعتبار لاعتبر البتاني أعظم عالم فلكي في العالم ، لما قدم في خدمة البشرية .
مؤلفاته ...
من مؤلفات البتاني :
من أشهر مؤلفاته كتابه  " الزيج الصابي "  الذي استطاع من خلاله أن يضع الحقائق العلمية الفلكية في إطارها الصحيح المثبت بطرق علمية.
·    كتاب معرفة مطالع البروج فيما بين أرباع الفلك.
·     شرح المقالات الأربع لبطليموس .
·     رسالة في تحقيق أقدار الاتصالات.
·    كتاب عن دائرة البروج والقبة الشمسية .
·    مختصر لكتب بطليموس الفلكية .
·    مؤلفه المشهور " علم النجوم " .
·    كتاب تعديل الكواكب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق