الخميس، 25 فبراير 2010

ابن النفيس


ابن النفيس
( 607 – 686 هـ  ، 1210 م   -  1288م   )
نسبه وولادته ...
هو علاء الدين علي بن أبي حزم ، كنيته أبو الحسن . ولد في دمشق سنة 607 هـ تقريبًا .
مسيرته مع الطب ...
درس الطب في دمشق على مشاهيره ، ثم ارتحل إلى القاهرة حيث زاول المهنة في داره التي أثثها لاستقبال المرضى ، ودرس في كتب الرازي وابن سينا وجالينوس ، ثم اختاره السلطان بيبرس طبيبًا خاصًا له  وعميدًا لأطباء البيمارستان الناصري ، الذي أسسه السلطان صلاح الدين ثم انتقل عميدًا لأطباء المستشفى المنصوري الذي أسسه السلطان قلاوون ، وبقي يدرس ويبحث ويؤلف إلى أن وافته المنية في القاهرة ، وقد أوصى بثروته وأملاكه العديدة إلى البيمارستان المنصوري لأنه لم يتزوج ولم يكن له ذرية .
مكانته ...
كان أعلم أهل عصره بالطب وأشهر أطباء الحقبة التي تلت ابن سينا. قام بدراسة آراء جالينوس وابن سينا دراسة واعية وأظهر آراء مخالفة لآرائهما في كتابه المسمى : " شرح قانون ابن سينا " .
اهتم ابن النفيس بتشريح القلب والحنجرة وبدراسة وظيفة التنفس داخل الرئة وانتقال الدم من الرئة إلى القلب ومن القلب إلى الرئة ، وكتب أبحاثًا حول النبض والتنفس ، كما كانت له أبحاث في أمراض العين تختص بتشريحها ودرس عملية الإبصار ثم الكلام على أسباب أمراضها وقواعد صناعة الكحل لمداواتها .
 مكتشف الدورة الدموية الصغرى ...

إليه يعود شرف اكتشاف الدورة الدموية الصغرى التي تصف مرور الدّم من الشريان الرئوي إلى القلب؛ فهو أول من وصفها، وأول من أشار إلى الحويصلات الرئوية والشرايين التاجية وقد يكون هذا الاكتشاف هو الذي مهد الطريق لوليم هارفي ليكتشف الدورة الدموية الكبرى .
قالوا عنه ...
       يقول المؤلف المعروف رام لاندو في كتابه " مآثر العرب في النهضة الغربية " : " تتجلى في طب ابن النفيس الأصالة والتجديد إذ أنه ينادي بالخروج على الطرق التقليدية في الطب والتحرر من سيطرة أفكار الذين سبقوه من الأطباء ، لأن كثيرًا من العلماء في وقته لم يجرؤوا على مخالفة  نظريات العلماء المشهورين مثل : جالينوس وأبقراط وابن سينا في الطب .. وانتقد ابن النفيس كثيرًا من نظرياتهم وجمعها ، مع انه كان يجل الشيخ الرئيس ( ابن سينا ) كثيرًا ويقول : " خالفناه في أشياء يسيرة ظننا أنها من أغاليط النساخ " .
ويقول جورج سارتون في كتابه " المدخل إلى تاريخ العلوم " : " إن ابن النفيس هو أول من اكتشف حركة الدورة الدموية الصغرى ( الدورة الرئوية ) التي كانت مجهولة قبله وكان هذا الاكتشاف منسوبًا إلى العالم الانجليزي وليم هارفي الذي ولد سنة 1578م والمشهور في ميدان الطب ... ولكن الدكتور محيي الدين التطاوي عثر سنة 1924م على مخطوطة في مكتبة الاسكوريال شرح فيها ابن النفيس نظرياته عن الدورة الدموية الصغرى . ومن هنا يعد ابن النفيس الرائد الأول لاكتشاف الدورة الدموية الصغرى .
مؤلفاته ...
     عكف ابن النفيس على التأليف في الطب والحكمة والفقه وأصوله والمنطق واللغة العربية وآدابها والحديث والفلسفة ومن هذه المؤلفات :
     1- الكتاب الشامل في الطب .
     2- المهذب في الكحول .
     3- المختار في الأغذية .
     4- شرح فصول أبقراط .
     5- شرح الهداية في الطب لابن سينا .
     6- الموجز في الطب يوجز فيه كتاب " القانون " لابن سينا .
 وغيرها من الكتب والواقع أن ابن النفيس كان رحمه الله موسوعة في المعرفة تمشي على قدمين.
إعداد .. طلال صالح 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق