السبت، 24 أبريل 2010

الخَوارزْمي


الخَوارزْمي
( 160  - 232هـ ، 776 -  847 م )
  نسبه ...
محمد بن موسى الخوارزمي أبو جعفر. رياضي فلكي مؤرخ من أهل خوارزم، عاصر الخليفة المأمون العباسي الذي أدرك فضله وأولاه رعاية عظيمة.
 مكانته ...
 عالم عربي يزدهي به العلم في كل عصر ، فقد نبغ الخوارزمي في علوم الحساب والفلك والجغرافيا والهندسة. وهو أول من استخدم التعبيرات الجبرية وأول من حلّ معادلات الدرجة الثانية الجبرية. والجبر تعبير استخدمها الخوارزمي من أجل حلّ المعادلات بعد تكوينها، ومعناه أن طرفًا من طرفي المعادلة يكمل ويزاد على الآخر وهو الجبر. والأجناس المتجانسة المتساوية في الطرفين تسقط منها وهو المقابلة.
 إن قيمة الخوارزمي العالمية اعترف بها الأوروبيون وعلماؤها ، وسجلوا له رياداته  معتبريه في علم الجبر أفضل من الإغريق   
  مكتشف علم الجبر ...

 يعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر وقد لقّب بأبي الجبر، حيث أنه أول من وضع كتبًا في علم الجبر ، وهو أول من فصل بين علم الحساب وعلم الجبر ، ولفظة " جبر " من وضعه ، استخدمها لحل المعادلات بعد تكوينها . وقد توصل الخوارزمي إلى حل المعادلات من الدرجة الثانية واستخرج قيمة جذورها الموجبة ، كما تعرف إلى المعادلات ذات الجذور التخيلية ، وقد يكون تأثر بما توصل إليه اليونان في هذا العلم ، لكن المؤكد أنه عالج هذه المادة بأسلوب منظم واضح ومتسلسل ، جعل العلماء اليوم يربطون علم الجبر به معترفين بفضله وإسهامه الكبير فيه ، واسم الجبر في جميع لغات العالم مشتق من كلمة الجبر التي استخدمها الخوارزمي في كتابه.
 قالوا عنه ...
·     ميز جورج سارتون النصف الأول من القرن التاسع بعصر الخوارزمي في كتابه " مقدمة من تاريخ العلوم " لأن الخوارزمي كان أعظم رياضي في ذلك العصر ، كما يقول سارتون  ويستطرد قائلاً : " وإذا أخذنا جميع الحالات بعين الاعتبار فإن الخوارزمي أحد أعظم الرياضيين في كل العصور " .
·     وأكد الدكتور أي وايدمان أن أعمال الخوارزمي تتميز بالأصالة والأهمية العظمى ، فيما تظهر عبقريته .
·     وقال الدكتور ديفيد يوجين سمث ولويس شارلز كاربينسكي في كتابهما " الأعداد الهندية والعربية " : " بأن الخوارزمي هو الأستاذ الكبير في عصر بغداد الذهبي إذ أنه احد الكتاب المسلمين الأوائل الذين جمعوا الرياضيات الكلاسيكية من الشرق والغرب ، محتفظين بها حتى استفادت منها أوروبا المتيقظة آنذاك . إن لهذا الرجل معرفة كبيرة ، ويدين له العالم بمعرفتنا الحالية لعلمي الجبر والحساب " .
 أهم مؤلفاته...
 1.     كتاب الجبر والمقابلة.
 2.     كتاب صورة الأرض.
 3.     كتاب الزيج .
 4.     كتاب العمل بالإسطرلاب .
 5.     كتاب الحساب .
 6.     كتاب رسم المعمور من البلاد.
   له الفضل في نقل الأعداد الهندية إلى العرب وعنهم انتقلت إلى أوروبا. وهو أول من استعمل كلمة أصم لتدل على العدد الذي لا جذر له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق