الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

البرنامج الثالث عشر


مكونات البرنامج :
1-القرآن الكريم 2- حديث شريف 3- دعاء اليوم 4- كلمة الصباح 5- أمانة رجل  6- فائدة .
القرآن الكريم :
بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10)
الحديث الشريف :
 قال النبي r  : (( أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك )).
دعاء اليوم :
 " اللهم إني أصبحت أشهدك ,وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك وجميع خلقك ،أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وان محمدًا عبدك ورسولك " . 

كلمة الصباح :
بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
الحمد لله الذي أمرنا بكل خير وحذرنا من كل شر وصلى الله وسلم على من وُصف بالأمانة وبكل خُلُق كريم إخواني ... أُحدثكم اليوم عن صفة من صفات الأنبياء وخلق من أخلاق الصالحين ... ألا إنها الأمانة قال تعالى في شأنِها :  إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)
فيجب عليك أخي الطالب أن تكون أمينًا .. فلا تأخذ ما ليس لك ، وتؤدى الأمانة لمن ائتمنك حتى تنال الأجر والثواب من الله . وفي مدرستنا ولله الحمد كثير من الأمناء .. الذين يجدون نقودًا أو أقلامًا أو أشياء أخرى سقطت من أصحابها فيأخذونها إلى المدير أو المعلمين . فلكل واحد من هؤلاء نقول شكرًا وجزاك الله خيرًا أيها الأمين .
أمانة رجل:                                                         
في معركة القادسية الشهيرة وفي خلافة أمير المؤمنين ( عمر بن الخطاب  t) عثر أحد أفراد الجيش الإسلامي على صندوق به جواهرغالية وقد كان هذا الرجل مسكينًا فقيرًا بحاجة ماسة إلى المال ، فأخذ هذا الصندوق فدفعه إلى القائد ، فعجب قائدُهُ من أمانته مع فقره ، وقال له : ما اسمك ؟ حتى أذكُرَك لأمير المؤمنين فسيعطيك ويثني عليك أمام الناس !  فغضب الجندي المؤمن ، ثم قال لقائده : لو أردتُ عمرَ ما رأيتَهُ أنت ولا عمر ..  وإنما أردتُ بذلك وجهَ الله .
 فدعا له بخيرٍ ، ولما علم عمر t الخبر قال : "  أحْمَدُ الله أن جعلَ في جيشي مثل هذا الأمين " .
 فكن أخي الطالب ... متصفًا بالأمانة تأخذ ما هو لك وتترك ما ليس لك ، وإذا وجدتَ شيئًا ليس لك فأعده إلى صاحبه يأجُرَك اللهُ على
فعلك .
فائدة :
رأى أحدُ الصالحين رجلاً كثيرَ الكلامِ قليلَ السكوتِ فقال له : يا هذا ، إن اللهَ تعالى إنما خلقَ لك أُذُنينِ ولسانًا واحدًا ليكون ما تسمعه ضِعفَ ما تتكلم به .. ومن كَثُرَ كلامه ،  كَثُرتْ آثامُه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق