أولا : مرحلة التخطيط
تتم مرحلة التخطيط وفق الخطوات التالية :
1. تحديد الدرس
2. تحديد الوسائل التي ينفذ من خلالها .
3. تحديد البرمجيات المتعددة الوسائط التي ستستخدم في الدرس .
4. تعبئة الاستمارة الخاصة بالتخطيط .
ثانياً : مرحلة الإعداد
تتم مرحلة الإعداد وفق آلاتي :
1. إعداد المادة العلمية .
2. ترتيب وتجهيز المكان ( مركز مصادر التعلم )
3. تجهيز المواد والأدوات المستخدمة في الدرس .
4. تجهيز برنامج تقني متعدد الوسائط ( مثل عروض الباوربوينت ) منفذ عليه الدرس .
ثالثاً : مرحلة التنفيذ
تتم مرحلة التنفيذ من خلال :
1-إحضار التلاميذ إلى مركز مصادر التعلم .
2-إعطاء التلاميذ فكرة مبسطة عن محتوى التعلم .
3-شرح طريقة التعلم التي ستطبق في الدرس ( تعلم ذاتي ، تعلم تعاوني ) .
4- إيضاح الإجراءات المطلوبة لتحقيق أهداف التعلم .
5-كيفية مشاركة الطالب في تنفيذ الدرس .
رابعاً : مرحلة التقويم
أ- التقويم الفردي :
تتم هذه العملية من خلال أسئلة فردية يتم من خلالها معالجة الفروق الفردية بين التلاميذ .
ب - التقويم الشامل :
تتم هذه العملية من خلال التأكد من تحقيق أهداف التعلم المرسومة في خطة التدريس باستخدام وسيلة التقويم التي يرى المعلم أنها مناسبة .
خامساً : الواجب المنزلي
الواجب المنزلي بكيفيته السابقة والتي هي عبارة عن إعطاء سؤال أو سؤالين على الدرس السابق لم تعد مجدية في الأسلوب الحديث للتعليم .
إذن الواجب هو أن يحضر الطالب الدرس القادم من خلال ثلاثة أمور :-
أ) ماذا يريد أن يتعلم من هذا الدرس ؟
ب) ما هي الأدوات التي يرى أنها مناسبة لتنفيذ الدرس ؟
ج) ما هو نوع التعلم الذي يريد تطبيقه ( ذاتي ، تشاركي( ؟
سادساً : التعزيز
بعد أن يستلم المعلم واجبات الطلاب يقوم بمقارنة أعمال الطلاب مع الخطة والإستراتيجية التي وضعها ثم يعلن أسماء الطلاب الذين استطاعوا أن يصلوا الهدف أو اقتربوا منه ، ومن هنا يبث روح التنافس بين طلابه وتعلق أسماء الفائزين على لوحة الإعلانات داخل المركز .
منقووووووول !
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق