الخميس، 20 أغسطس 2009

استراتيجية تنفيذ درس داخل مركز مصادر التعلم

أولا : مرحلة التخطيط

تتم مرحلة التخطيط وفق الخطوات التالية :

1. تحديد الدرس

2. تحديد الوسائل التي ينفذ من خلالها .

3. تحديد البرمجيات المتعددة الوسائط التي ستستخدم في الدرس .

4. تعبئة الاستمارة الخاصة بالتخطيط .

ثانياً : مرحلة الإعداد

تتم مرحلة الإعداد وفق آلاتي :

1. إعداد المادة العلمية .

2. ترتيب وتجهيز المكان ( مركز مصادر التعلم )

3. تجهيز المواد والأدوات المستخدمة في الدرس .

4. تجهيز برنامج تقني متعدد الوسائط ( مثل عروض الباوربوينت ) منفذ عليه الدرس .

ثالثاً : مرحلة التنفيذ

تتم مرحلة التنفيذ من خلال : 1-إحضار التلاميذ إلى مركز مصادر التعلم .

2-إعطاء التلاميذ فكرة مبسطة عن محتوى التعلم .

3-شرح طريقة التعلم التي ستطبق في الدرس ( تعلم ذاتي ، تعلم تعاوني ) .

4- إيضاح الإجراءات المطلوبة لتحقيق أهداف التعلم .

5-كيفية مشاركة الطالب في تنفيذ الدرس .

رابعاً : مرحلة التقويم

أ- التقويم الفردي : تتم هذه العملية من خلال أسئلة فردية يتم من خلالها معالجة الفروق الفردية بين التلاميذ . ب - التقويم الشامل : تتم هذه العملية من خلال التأكد من تحقيق أهداف التعلم المرسومة في خطة التدريس باستخدام وسيلة التقويم التي يرى المعلم أنها مناسبة .

خامساً : الواجب المنزلي

الواجب المنزلي بكيفيته السابقة والتي هي عبارة عن إعطاء سؤال أو سؤالين على الدرس السابق لم تعد مجدية في الأسلوب الحديث للتعليم . إذن الواجب هو أن يحضر الطالب الدرس القادم من خلال ثلاثة أمور :- أ) ماذا يريد أن يتعلم من هذا الدرس ؟ ب) ما هي الأدوات التي يرى أنها مناسبة لتنفيذ الدرس ؟ ج) ما هو نوع التعلم الذي يريد تطبيقه ( ذاتي ، تشاركي( ؟

سادساً : التعزيز

بعد أن يستلم المعلم واجبات الطلاب يقوم بمقارنة أعمال الطلاب مع الخطة والإستراتيجية التي وضعها ثم يعلن أسماء الطلاب الذين استطاعوا أن يصلوا الهدف أو اقتربوا منه ، ومن هنا يبث روح التنافس بين طلابه وتعلق أسماء الفائزين على لوحة الإعلانات داخل المركز .

منقووووووول !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق