الثلاثاء، 11 أغسطس 2009

مصطلحات خاصة بمركز المصادر

تعريف لبعض المصطلحات الخاصة بمركز مصادر التعلم :

مركز مصادر التعلم : موقع في المدرسة يقدم خدماته لمعلمي المدرسة وطلابها وإدارييها وغيرهم وتشمل هذه الخدمات توفير مصادر تعليم وتعلم متنوعة مطبوعة وغير مطبوعة وإلكترونية وإتاحية للشبكة المعلوماتية إضافة إلى خدمات أخرى مثل إنتاج المصادر والتدريب المهني وغيرها من خلال تسهيلات مجهزة وعمليات ومعلومات أو مهام محددة واختصاصي مؤهل ، بهدف توفير بيئة تعليمية غنية بالمصادر المتعددة وتوظيف أساليب التعليم والتعلم الحديثة المعتمدة على دمج تقنية المعلومات والاتصال في العملية التعليمية .

اختصاصي مركز مصادر التعلم : يطلق عليه احيانا ًأمين مركز مصادر التعلم وهو فرد مؤهل في المجال ينفذ عمليات المركز ومهامه المختلفة مثل إدارة العاملين وإدارة التسهيلات وإدارة المواد والأجهزة وغيرها ، ويضطلع بأدوار مدير مركز معلومات ومدير معلومات ومستشار تعليمي ومطور مهني ومدير تغيير تكوين المواد : عملية منظمة لتنمية مصادر المركز من المواد بأنواعها المختلفة ( مطبوعة وغير مطبوعة وإلكترونية ) وتحديثها باستمرار لمقابلة حاجات الجمهور المستفيد . المعالجة الفنية للمواد : عملية منظمة لفهرسة وتصنيف مصادر المركز من المواد بهدف تيسير تداولها والاستفادة منها . تكوين الأجهزة : عملية منظمة لتنمية مصادر المركز من الأجهزة بأنواعها المختلفة ( سمعية وبصرية وسمعية / بصرية وحاسوبية . . الخ ) وتيسير تداولها وتحديثها باستمرار لمقابلة حاجات الجمهور المستفيد . الإتاحية : وصول أفراد الجمهور المستفيد إلى مصادر التعلم والتعليم المختلفة خصوصاً الوصول إلى مصادر الشبكة المعلوماتية العالمية ( الإنترنت ) . التسهيلات : حيز مكاني في مركز مصادر التعلم مجهز بالأدوات والأجهزة والمواد والأثاث ( مثل التسهيلات الخاصة بمقصورات التعلم الذاتي ) تقدم خدماتها التي تعد جزءاً من منظمومة الخدمات التي يقدمها المركز لأفراد الجمهور المستفيد . التقويم الكمي : جمع معلومات رقمية مثل إحصاءات حول نظام التداول ( الإعارة ) في المركز وعدد المواد والأجهزة وغيرها من مكونات المركز بهدف اتخاذ قرارات تحسين الجوانب الكمية لهذه المكونات لمقابلة حاجات الجمهور المستفيد . التقويم النوعي : جمع معلومات من خلال مسح آراء أفراد الجمهور المستفيد أو مقابلتهم لمعرفة مدى رضاهم حول خدمات مركز مصادر التعلم أو مصادره أو تسهيلاته وغيرها بهدف اتخاذ قرارات تحسين الجوانب النوعية لهذه المكونات لمقابلة حاجات الجمهور المستفيد . أوعية المعلومات : الصيغ المختلفة التي تخزن بها مصادر المركز من المعلومات وتشمل مواد مطبوعة وغير مطبوعة ومواد سمعية ومواد بصرية ومواد سمعية بصرية وإلكترونية . الإعارة البينية : مصطلح يشير إلى عملية تبادل إعارة مصادر التعليم والتعلم بين مراكز مصادر التعلم في مدارس مختلفة . المصدر : الإطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم . أعده بتكليف من مكتب التربية العربي لدول الخليج د. بدر عبدالله الصالح / د. عبدالله سالم المناعي / أ. أحمد عبد المحسن حكيم / أ. أحمد عبدالرحمن البدري . ( كتاب مطبوع (

منقووووووول !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق