الخميس، 20 أغسطس 2009

مصطلحات في مركز مصادر التعلم 2

البحث والمعلومات :

هو الدراسة المنطقية المدققة المتأملة لمشكلة معينة ، والتي قد تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً والبحث نوعان : -

النوع الأول : يهدف إلي تخطي حدود المعرفة القائمة ، ومن ثم التوصل إلي ابتكارات أو اكتشافات جديدة كما هو الحال في مجالات العلوم البحتة والتطبيقية .

النوع الثاني : يهدف للخروج باستنتاجات جديدة اعتماداً على حقائق معروفة فعلاً كما هو الحال في الدراسات الإنسانية بوجه عام .

المعاجم الموسوعية :

تنقسم المعاجم الموسوعية إلي فئتين رئيسيتين ، المعاجم الموسوعية الشاملة ، والمعاجم الموسوعية المتخصصة ، وتقدم المعلومات الأولية عن الموضوع ، فضلاً عن المعالجة اللغوية للمصطلح الدال على الموضوع .

أمثلة مجال الإلكترونيات :

Encyclopedic dictionary of electronics and nuclease engineering Englew ooct cliffs, N. j prentice – Hall 1959. 1417p.

الحجز :

يقصد بالحجز تأكيد أحقية القارئ الذي طلب الكتاب ، في استعارته بمجرد رده . وتختلف إجراءات تسجيل الحجز من مكتبة لأخرى ، وعادة ما يطلب من المستفيد تسجيل بيانات الكتاب الذي يريد استعارته ، بالإضافة إلي عنوانه ورقم تليفونه علي بطاقة خاصة توضع رفق بطاقة الكتاب المطلوب في سجل الكتب المعارة .

الحقائب التعليمية في مركز مصادر التعلم :

هي عدة مواد تعليمية مجمعة بأشكال تتناسب مع محتوى المنهج ، وتحفظ في حقيبة يلصق عليها بطاقة يسجل فيها موضوع الحقيبة ، والمواد التي تشتمل عليها ، والصف الدراسي الذي يمكنه الاستفادة منها ، والمستوى التعليمي الذي تقدم له.

التصنيف :

هو ترتيب المواد المكتبية بحيث تكون الكتب ذات الموضوع الواحد في مكان واحد على الرف مرتبة ترتيبا منهجياً بحيث ينتقل من العام إلى الخاص ،ومن الأصل إلى الفرع ،ويساعد الباحث على الاطلاع على جميع محتويات المركز ، ويسمح لمركز مصادر التعلم أن يتوسع باستمرار دون أن يعيد تصنيف مواده .

التعشيب :

يقصد به استبعاد بعض مصادر المعلومات ، وتنقية مجموعة مصادر المعلومات من المصادر القديمة ،أو التالفة ، وذلك بناءً على معايير معينة تحددها سياسة مركز مصادر التعلم بهدف تنمية مجموعة مصادر المعلومات ،وتطويرها مع مراعاة الموارد المالية للمركز .

الاستخلاص :

هو عملية التلخيص العلمي للخصائص والعناصر الجوهرية في مقالة ،أو بحث أو تقرير علمي ،أو إداري ،أو اختراع ،أو رسالة جامعية ،أو وعاءٍ آخر من أوعية المعلومات ، وهو يوفر وقت الباحث ويقلل جهده ، ووصوله إلى المادة المطلوبة في أسرع وقت .

الوسائل التعليمية التعلمية :

هي كل ما يساعد على انتقال المعرفة ،والمعلومات ، والمهارات المختلفة من المعلم إلى الطالب، وترفع من القدرة على اكتساب المهارة ، وذلك بطريقة مخاطبة أكبر عدد من الحواس .

التقنيات التعليمية :

هي عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعليم ، والتعلم ، وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف محددة تقوم أساساً على نتائج البحوث في مجالات المعرفة المختلفة ، وتستخدم جميع المواد المتاحة البشرية ، وغير البشرية ، للوصول إلى تعليم أكثر فاعلية ، وكفاءة .

التلفاز المدرسي :

يقصد بذلك تلك البرامج التعليمية المرتبطة بالمنهج الدراسي، وبالنظام المدرسي، وهي فى الغالب تُستقبل في صفوف الدراسة ، وخلال مواعيد التعلم.

التلفاز التعليمي:

المقصود بذلك تلك البرامج التعليمية المرتبطة بالمنهج الدراسي ، ولكنها تبث في أوقات غير أوقات الدراسية ، والهدف منها إتاحة الفرصة للدارسين الراغبين في التقوية والمتابعة ، وتستقبل هذه البرامج عادة خارج نطاق المدرسة .

تتركز رسالة وأهداف وسائل التقنيات الحديثة في توصيل المعلومات للطالب ، وهي نفس رسالة وأهداف الكتاب ، لكن الوسائل تؤثر على مدركاته الحسية ،بينما الكتاب يؤثر على مدركاته الذهنية ، كلاهما وسائل تعليمية يكمل بعضها بعضاً، والجمع بينهما ضرورة تربوية تتوحد بها العملية التعليمية

تكنولوجيا التربية :

مصطلح يقصد به استخدام الميكنة في العملية التعليمية لتحقيق الفاعلية في مسارها ونتائجها ، وهذا يشمل المعلم والمتعلم بصفةٍ عامة ، أي أنها لا تعني فقط الأدوات ، والإمكانيات المادية ، بل تمتد لتشمل كيفية اتباع الأساليب العلمية لتحقيق الأهداف التربوية .

الفهرس:

هو قائمة منظمة بالمواد أو المصادر ،أو أوعية المعلومات المكتبية مرتبة وفق خطة محددة ، ويعد الفهرس مفتاح مركز مصادر التعلم ،ودليله الذي يوضح ويحدد أماكن المواد المكتبية المختلفة على الرفوف ، ولا يمكن لأي مكتبة أو مركز مصادر تعلم أن يستغنى عن الفهرس في تقديم خدماته في شكل متميز وفعال .

وظائف الفهرس:

يرشد الباحث أو القارئ إلى المواد الموجودة بالمركز لمؤلف معين .

يرشد الباحث أو القارئ إلى كتاب أو مصدر آخر من مصادر التعلم لا يعرف سوى عنوانه .

يرشد الباحث أو القارئ إلى ما يضمه مركز مصادر التعلم من مجموعات مختلفة في موضوع معين .

يعطي معلومات عن أي مصدر من مصادر التعلم مثل مكان النشر ، واسم الناشر ، وتاريخ النشر ، وعدد الصفحات .

يعرف الباحث أو القارئ بالمادة المطلوبة قبل استخدامها .

الإعارة :

هي عملية تسجيل مصدر معرفي بمركز مصادر التعلم ، وإخراجه لمجتمع المركز لفترة زمنية محددة ، وذلك لتحقيق أهداف مركز .

منقوووووول !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق