الخميس، 30 يوليو 2009

العبقرية والإجابات البدائية !

أجرى أستاذ الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك امتحانًا لطلابه، وكان أحد أسئلة الامتحان كالتالي:

كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر ( جهاز قياس الضغط الجوي ) ؟

وكانت الإجابة الصحيحة التي يريدها الأستاذ كما يلي :

نحدد ارتفاع ناطحة السحاب بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب . ويساعد الفرق على حساب ارتفاع ناطحة السحاب بتطبيق قانون علمي معروف يتمثل في علاقة الضغط الجوي بالارتفاع .

كتب أحد الطلاب إجابة استفزت أستاذ الفيزياء وأثارت غضبه وجعلته يقرر رسوب صاحبها بدون قراءة باقي إجابته على الأسئلة الأخرى .

فقد كتب الطالب : " أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من على ناطحة السحاب حتى يمس البارومتر الأرض ، ثم أقيس طول الخيط " .

ولما قرأ الأستاذ إجابة الطالب غضب لأن الطالب قاس له ارتفاع ناطحة السحاب بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالبارومتر أو بالفيزياء .

ولكن الطالب تظلم بشكوى مقدمة لإدارة الجامعة مؤكدًا على أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة تم تعيين خبير للبت في القضية .

وأفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العملية بالفيزياء .

وفي جلسة تالية طرح عليه الحَكَم السؤال نفسه شفهيًا .

ففكر الطالب قليلاً ثم قال : لدي طرق كثيرة لقياس ارتفاع ناطحة السحاب ، ولا أدري أيها أختار .

فقال الحكم : هات كل ما عندك .

فأجاب الطالب :

أولاً : باستخدام قانون الجاذبية الأرضية يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع ناطحة السحاب بتطبيق قانون التسارع الذي تسببه الجاذبية .

ثانيًا : إذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف بذلك طول ناطحة السحاب بتطبيق قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين وذلك بتطبيق معادلة رياضية بسيطة .

ثالثًا : إذا أردنا حلاً سريعًا يريح عقولنا فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا أخبرتني كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة . وهنا بلغ العجب بالحكم أقصاه فلم يملك نفسه من الضحك والقهقهة بصوت عال ، ثم التفت إلى الطالب وقال : وماذا بعد ؟ هات ما عندك .

فواصل الطالب إجاباته قائلاً :

رابعًا : أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع ناطحة السحاب بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى السطح العلوي لناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .

وهنا سُر الحكم من الطالب ، لأنه كان ينتظر هذه الإجابة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ولقوانين حساب الضغط الجوي وعلاقتها بالارتفاع .

غير أن الطالب كان له موقف آخر إذ أعرب للحكم أن هذه الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدًا .

نسيت أن أخبركم أن اسم هذا الطالب هو : " نيلز بون " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .

المصدر .. مجلة عالم السعودية المجلد 26 العدد التاسع شوال 1428

بقلم .. أ . د . عبد القادر الحبيطي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق