الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

مساجد الفتح ( المساجد السبعة )


 موقعها
تقع غربي جبل سلع في الساحة المعروفة الآن باسم المساجد السبعة .
  وقد عسكر النبي r في هذه الساحة أثناء غزوة الأحزاب ، كما أفاد ابن سعد في الطبقات بقوله : " وعسكر بهم رسول الله r إلى سطح سلع وجعل سلعًا خلف ظهره " . والظاهر أن رسول الله r كان يصلي في هذه الساحة أثناء الغزوة كم رُوي عن معاذ بن سعد :" أن  رسول الله r صلى في مسجد الفتح في الجبل وفي المساجد التي حوله " ولعل عمر بن عبد العزيز بنى هذه المساجد في أماكن صلاته r حسب خطته المرسومة لبناء المساجد بالمدينة المنورة .
  عدد المساجد الموجودة في بطن جبل سلع عبر التاريخ
تفيد المصادر القديمة بوجود أربعة مساجد في هذه الساحة وهي :
مسجد الفتح ، ومسجد سلمان الفارسي ، ومسجد علي بن أبي طالب ومسجد أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين .
أما المسجدان الآخران وهما مسجد عمر بن الخطاب ، ومسجد سعد بن معاذ فلم تشر المصادر إليهما إلا في عهد قريب .
  أسماء مساجد الفتح
  لقد تحدث المؤرخون الذين تحدثوا عن مساجد الفتح على مدى ثلاثة عشر قرنًا وذكروا أربعة مساجد فقط في بطن جبل سلع كالتالي :

 مسجد الفتح على قطعة من الجبل ويليه في القبلة تحته مسجد سلمان الفارسي ، ويليه في القبلة جانحًا إلى جهة المغرب مسجد أمير المؤمنين  علي رضي الله عنه ، وفي قبلته جانحًا إلى جهة المشرق في طرف من جبل سلع مسجد أمير المؤمنين أبي بكر الصديق  t .
ولم نجد بينهم خلافًا في تسميتها وبيان موقعها .
  أما الخريطة المساحية للمدينة المنورة  الصادرة في 1947م فنلاحظ فيها ستة مساجد في هذه الساحة ، أربعة منها موافقة للمصادر القديمة اسمًا وموقعًا ، والمسجدان الآخران هما مسجد عمر بن الخطاب ومسجد سعد بن معاذ ، رضي الله عنهما .
  وبعد هذا التاريخ وقع اللبس في تسمية بعضها وشاع ذلك بين الناس . فاعتبره بعض المتأخرين خلافًا بين المؤرخين .
  فخلاصة القول:
إن المؤرخين لم يختلفوا في تسمية هذه المساجد الستة الموجودة في بطن جبل سلع ، وإنما وقع اللبس في تسمية بعضها وشاع ذلك بين الناس في الفترة الأخيرة .
إطلاق المساجد السبعة عليها
اشتهرت هذه المساجد باسم المساجد السبعة رغم أن الموجود في بطن جبل سلع كانت ستة مساجد فقط ، وأطلق عليها المتقدمون مساجد الفتح، وفي القرن الرابع عشر الهجري أطلق عليها " المساجد السبعة " .
ولعلها اشتهرت بهذه التسمية بعد أن أُعيد بناء مسجد بني حرام الأثري في امتداد ساحة جبل سلع وفي الجهة الجنوبية من المساجد الستة وذلك
 في النصف الثاني من القرن الرابع عشر  الهجري . ويؤكد ذلك أن هذه المساجد كلها كلنت تبدو للناظر واضحة في هذه الساحة قبل أن يحول العمران بين مسجد بني حرام والمساجد الستة .
مسجد الفتح
موقعه           
يقع المسجد على قطعة من جبل سلع في الغرب ، وفي هذا الموضع كان الرسول r يدعو على الأحزاب أثناء غزوة الخندق ،فاستجاب الله  دعاءه وأرسل عليهم ريحًا كفأت قدورهم وقلعت خيامهم فانخذلوا ورحلوا .
  أسماؤه
يُقال له : مسجد الفتح ... لأن الله عز وجل أنزل فيه الوحي بالنصر  والفتح . قال الهيتمي : وسمي بذلك لقوله r لما صلى ودعا :
   " أبشروا بفتح الله ونصره " . وليس كما يظن البعض أن سورة الفتح أنزلت فيه .
   ويُقال له : مسجد الأحزاب حيث دعا فيه النبي r يوم الخندق على الأحزاب كما روى البخاري عن أبي أوفى وفيه:"اللهم اهزم الأحزاب".
     ويُقال له : المسجد الأعلى لوقوعه على جزء مرتفع من الجبل .

دعاء النبي r في المسجد
عن جابر بن عبد الله  "  أن النبي r دعا في مسجد الفتح ثلاثًا ، يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ، فاستجيب له يوم الأربعاء بين  الصلاتين فعرف البشر في وجهه ، قال جابر : فلم ينزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة "
ومما ورد من الأدعية التي دعا بها النبي r ما جاء :
عن عبد الله بن أبي أوفى قال : " دعا رسول الله r على الأحزاب فقال : " اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اللهم اهزم الأحزاب اللهم  اهزمهم وزلزلهم " .
  وعن أبي هريرة  t " أن رسول الله r كان يقول : لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده ، فلا شيء بعده "
  مسجد سلمان الفارسي  t
هو سلمان بن الإسلام أبو عبد الله الفارسي ، أصله من رامهرمز ، وقيل من أًصبهان ، وكان قد سمع بأن النبي r سيبعث فخرج في طلبه فَأُسر وبيع بالمدينة رقيقًا ، أسلم ولم يشهد بدرًا ولا أُحدًا لكونه رقيقًا في وقتهما ، وأول غزوة شاركها الخندق سنة ( 5 هـ) توفي بعد سنة (30 هـ)
  موقعه
  يقع مسجد سلمان الفارسي  t أسفل مسجد الفتح من جهة الجنوب وسمي باسم سلمان الفارسي  لأنه أحد مرافقي الرسول r في غزوة  الخندق وصاحب فكرة عمل الخندق الذي اكتسبت المعركة اسمها منه وتفيد بعض الروايات أن النبي r صلى في هذا المكان أثناء غزوة الخندق.
 مسجد علي بن أبي طالب  t
  مسجد علي بن أبي طالب  t هو المسجد الثالث ضمن المساجد الأربعة  التي ورد ذكرها في مقدمة مساجد الفتح وقد اتفقت المصادر على تسميته بمسجد علي
  موقعه
  يقع في الجنوب الغربي من مسجد سلمان الفارسي ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض المتأخرين سموه مسجد أبي بكر t وشاع ذلك بين الناس  ولا أصل لهذه التسمية تاريخيًا .
  وصف المبنى
   لقد كان هذا المسجد من أكبر المساجد الستة الموجودة في رحاب جبل سلع ، وتقام فيه الصلوات الخمس وقد أزيل في سنة 1414هـ
مسجد أبي بكر الصديق t
  مسجد أبي بكر الصديق t هو المسجد الرابع ضمن المساجد الأربعة  التي ورد ذكرها في مقدمة مساجد الفتح وقد اتفقت المصادر على تسميته بمسجد مسجد أبي بكر الصديق t .
 موقعه
  يقع في النهاية الجنوبية لمنطقة مساجد الفتح على جزء مرتفع ، ويمكن الوصول إليه بدرج من عدة درجات .
وتجدر الإشارة  إلى أن بعض المتأخرين أطلقوا عليه مسجد علي  t وشاع ذلك بين الناس ، ولا صحة لهذه التسمية تاريخيًا .
  مسجد عمر بن الخطاب  t
لم تشر  المصادر المتعددة والمستخدمة في هذه الدراسة إلى وجود مسجد بهذا الاسم في تلك المنطقة منذ العصور الإسلامية الأولى وحتى بداية  القرن الرابع عشر الهجري . حيث لم يشر علي بن موسى الأفندي إلى هذا المسجد في رسالته المؤرخة 1303هـ / 1885م بل ذكر المساجد الأربع فقط .
فالظاهر أن هذا المسجد أقيم بعد 1303هـ / 1885م ، حيث نجد في الخريطة المساحية للمدينة المنورة المؤرخة عام 1947م   مسجدًا في هذا الموقع باسم مسجد عمر بن الخطاب  t .
موقعه
يقع المسجد في الجنوب الغربي من مسجد سلمان الفارسي  t .
مسجد سعد بن معاذ t .
لم تشر المصادر المتعددة والمستخدمة في هذه الدراسة إلى وجود مسجد بهذا الاسم في تلك المنطقة منذ العصور الإسلامية الأولى وحتى بداية القرن الرابع عشر الهجري . حيث لم يشر علي بن موسى الأفندي إلى هذا المسجد في رسالته المؤرخة 1303هـ / 1885م بل ذكر المساجد الأربع فقط ، وقال : وغربي جبل سلع المساجد الأربعة  المأثورة من يوم غزوة الأحزاب .
  موقعه
  يقع المسجد إلى الجنوب الغربي لمسجد عمر بن الخطاب t  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق