الجمعة، 12 أبريل 2013

محاضرة الشيخ رائد صلاح في المدينة المنورة



تشرفت بلقاء الشيخ المجاهد رائد صلاح حفظه الله وبارك في عمله وجهده .. وحظيت بتقبيل جبينه الكريم
جبين العزة والكرامة أثناء زيارته للمدينة المنورة وإلقاء محاضرة في ناديها الأدبي بعنوان " القدس وتحديات الهوية " مساء الثلاثاء الموافق : 28 / 5 / 1434هـ .
وقبل التحدث عن محاضرة الشيخ لا بد وأن نعرف بالشيخ رائد صلاح حفظه الله بتعريف موجز  حتى لا نطيل ومن يريد الاستزادة فمواقع الانترنت التي كتبت عن الشيخ كثيرة .
نشأته وتعليمه ..
الشيخ رائد صلاح المعروف بشيخ الأقصى هو من مواليد مدينة أم الفحم شمال فلسطين المحتلة عام 1958، وهو أب لثمانية أبناء، وينتمي لإحدى العائلات الفلسطينية التي بقيت في أرضها ولم تنجح الجماعات الصهيونية من تهجيرها عام 1948، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في أم الفحم، وحصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل الإسلامية في فلسطين.
جهاده وتضحياته ..
من أبرز المجاهدين في حماية القدس ومقدساتها تعرض في سبيل ذلك إلى الاعتقال والسجن ومحاولة الاغتيال من قبل العدو الصهيوني كان أخطرها أثناء مهاجمة " أسطول الحرية " الهادف إلى فك الحصار عن  غزة في : 1/ 6 / 2010.
مناصبه ومسؤولياته ..
رئيس المجلس الأعلى للدعوة، ورئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني ، ورئيس مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية .
شغل منصب " رئيس بلدية أم الفحم " في أربع دورات متتالية أي لمدة ( 12 ) عام بالانتخاب .
حصوله على جائزة خدمة الإسلام ..
حصل على جائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام 1434هـ - 2013 في مجال خدمة الإسلام نظير ما قدمه ويقدمه في سبيل الدفاع عن القدس ومقدساتها التي تخلى عنها الكثير من العرب والمسلمين ولم يبق إلا الشيخ رائد صلاح وأمثاله من المجاهدين والأبطال الذين سيذكر لهم التاريخ تضحياتهم وبطولاتهم رعاهم الله وحفظهم وبارك في أعمالهم .
وإليكم بيان لجنة الجائزة حول فوز الشيخ بارك الله فيه .
قررت لجنة جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام منح الجائزة هذا العام (1434هـ / 2013م) إلى الشيخ رائد صلاح وذلك للمبررات التالية:

1.    أبرز الشخصيات المؤسسة للحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م.
2.     وضوح جهوده الإصلاحية والاجتماعية عند ترؤسه الحركة الإسلامية بين عامي 1996 و 2001م.
3.     تقلُّده مهمة رئيس مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية، وَ مهمَّة ورئيس مؤسسة الإغاثة الإنسانية في فلسطين المحتلة.
4.     كان من المبادرين لإعمار كثير من المشروعات في المسجد الأقصى بالتعاون مع إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس ولجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المُشرَّفة.
5.     أول من كشف النقاب عن النفق الذي عمله المحتلون تحت الأقصى.
6.     نجح – مع لجنة الروحة الشعبية –  عام 1998م في منع مصادرة أراضي تلك البلدة. فقدم بذلك خدمة لأبناء وطنه.
7.     يُنظِّم مهرجانات تحت شـعار " الأقصى في خطر" تسـتقطب آلافاً من الفلسـطينيين في الداخل وتُسهم في رفع معنويات مواطنيه . 

ننتقل إلى محاضرة الشيخ رائد صلاح رعاه الله التي تفضل بإلقائها في رحاب مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم والتي قدم لها الدكتور " مفيد أبو عمشة " وإليكم أبرز ما جاء فيها سأجملها على هيئة نقاط رئيسة :
§        رحب مقدم المحاضرة الدكتور " مفيد أبو عمشة " بالشيخ رائد صلاح في رحاب المدينة المنورة وبالحضور ثم بدأ بالتعريف بنبذة يسيرة عن حياة الشيخ وأعماله .
§        بدئت المحاضرة بآيات من سورة الإسراء رتلها الشيخ عبد الرحمن سراب طالب الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية تخصص " قراءات " .
§        ثم بدأ الشيخ محاضرته بالترحيب بالحضور وشكر النادي الأدبي بالمدينة المنورة لدعوته لإقامة هذه المحاضرة .
§        عبر عن سعادته الغامرة بوجوده في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمد الله على هذه النعمة .
§        تحدث عن جولته في مدن المملكة التي شملت ( الرياض – الدمام – جدة – أبها ) .
§        فرحه بفوزه بجائزة الملك فيصل العالمية وشكره لإدارة الجائزة .
§        تبرعه حفظه الله بقيمة الجائزة مناصفة لأطفال سوريا والمشروع الوقفي لنصرة القدس .
§        حديثه بألم عن قضية القدس واعتبرها " قضية قرآنية " مستشهدًا بسورة الإسراء وما تتضمنه من معان ودلالات .
§        اعتبر أن كل مسلم محتل وكل عربي محتل حتى يرحل الاحتلال عن القدس وأن الجميع سيسأل عن الأقصى وماذا قدم له  .
§        تعرض الشيخ حفظه الله إلى الصراع القائم بين المسلمين واليهود وأن الله جعل هذا الصراع في القدس ومقر الصراع " المسجد الأقصى " .
§        سرد الشيخ محاولات اليهود منذ الاحتلال وحتى الآن لتهويد القدس ومحاولة هدم المسجد الأقصى لبناء هيكلهم المزعوم .
§        ختم بقوله " القدس تستغيث بنا والمسجد الأقصى يستغيث بنا " وطالب بوحدة الصف مستبشرًا بالربيع العربي وما يحمله من بشائر .
§        بعد ذلك أتيحت الفرصة لبعض الحضور للحديث في مقدمتهم رئيس النادي الأدبي بالمدينة المنورة الدكتور عبد الله عسيلان الذي شكر الشيخ على حضوره وتلبيته الدعوة معتبرًا إياه من أعلام النضال والجهاد وهنأه بفوزه بجائزة الملك فيصل العالمية وأن القوس أعطيت باريها شاكرًا إياه على ايثاره وتبرعه بقيمة الجائزة .
§        ألقى الشاعر الأستاذ " خالد محمد النعمان " قصيدة عن فلسطين الحبيبة .
§        وبعدها قصيدة ترحيبية بالشيخ رائد صلاح ألقاها الشاعر الموريتاني " أبي العلاء الشنقيطي" .
§        ثم كلمة الختام من الشيخ " رسلان المصري " من سوريا دعا فيها للشهداء والمصابين في سوريا الثورة والمجد ، مقدمًا شكره نيابة عن رابطة علماء سوريا لما قدمه الشيخ رائد لأطفال سوريا ، كما شكر النادي الأدبي على هذه المحاضرة .
§        في الختام تدافع الحضور على الشيخ للتشرف بالسلام عليه والتقاط الصور له .
§        حفظ الله الشيخ رائد صلاح وأهله وجميع أهل القدس من المسلمين المرابطين وبارك فيهم ونسأل الله لنا ولهم النصر والتمكين على اليهود الظالمين وأن يعيد القدس ومقدساته إلى رحاب الإسلام إنه القادر وحده على ذلك والحمد لله رب العالمين من قبل ومن بعد والصلاة والسلام على رسول الرحمة محمد  صلى الله عليه وسلم .

 والآن إليكم بعض ما التقطته كاميرتي من المحاضرة ..
الشيخ رائد صلاح والدكتور مفيد أبو عمشة

الشيخ عبد الرحمن سراب يتلو من سورة الإسراء
الحضور الكثيف وقد افترش بعضهم الأرض
 
جانب من الحضور
ازدحام الحضور على الشيخ للسلام عليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق